تاريخ روسيا و الاتحاد السوفياتي حتى انهياره في 25 ديسمبر 1991

تاريخ روسيا قبل تشكل الاتحاد السوفياتي

0

تعرف على تاريخ روسيا و الاتحاد السوفياتي وحتى مرحلة الانهيار

تاريخ روسيا والاتحاد السوفياتي مليئ بالتغييرات والثورات الفكرية والاقتصادية والسياسية والتي طالما كانت جزء مؤثر في التغييرات على مستوى العالم وخاصة الشرق الاوسط.
خلال حديثنا اليوم عن هذا التاريخ وهذه المتغييرات التي طرأت على روسيا سوف نبدأ من مرحلة قبيل تشكل الاتحاد السوفياتي ومن ثم المراحل المختلفة وحتى انهيار هذا الاتحاد.
قبل سرد تاريخ روسيا والاتحاد السوفياتي دعونا ان نتعرف على بعض المعلومات الاساسية عن الاتحاد السوفياتي.

تاريخ روسيا و الاتحاد السوفياتي باختصار

وُلد الاتحاد السوفيتي من الثورة الشيوعية الروسية عام 1917 ، وكان موطنًا لأشخاص من 100 جنسية على الأقل ويغطي سدس سطح الأرض.
إمبراطورية هزمت هتلر وخاضت الحرب الباردة مع الولايات المتحدة وشاركت في السباق النووي. كما لعب دورًا في ثورات فيتنام وكوبا.
الإمبراطورية التي أرسلت أول قمر صناعي إلى الفضاء وكذلك الرجل الأول. كان اسمه يوري جاجارين. كما كانت خطوات الاتحاد السوفيتي في طليعة مجالات الرياضة والرقص والسينما والأدب والفنون والعلوم.
تفكك الاتحاد السوفيتي ، وهو مجموعة من 15 فصيلا جمهوريًا ، بين عشية وضحاها وكان ذلك بمثابة استراحة كبيرة لدرجة أنه حتى اليوم بعد 50 عامًا من التغيرات الكبيرة في جميع المجالات يشعر بها.
يقول أرشي براون ، الأستاذ في جامعة أكسفورد والخبير في السياسات السوفيتية ، إن السرعة التي تفكك بها الاتحاد السوفيتي ، في ليلة واحدة أيضًا ، كانت مذهلة للجميع.

تحليل مبسط لتاريخ روسيا و الاتحاد السوفياتي واثر الدكتاتورية والحكومة المركزية

تم تشكيل الاتحاد السوفيتي في عام 1917 ويعتبر من اهم الاحداث في تاريخ روسيا الحديث.
حيث ألغيت الإمبراطورية الروسية عندما اندلعت الثورة البلشفية وأطيح بالقيصر نيكولاس الثاني من السلطة في عام 1922 ، تحت قيادة لينين.
حيث اندمجت الدول البعيدة في روسيا وأنشئ الاتحاد السوفيتي رسميًا ، برئاسة فلاديمير لينين. كان من الواضح أن السيطرة على مثل هذا البلد المعقد والمتنوع لن يكون بالأمر السهل.
حاول الاتحاد السوفيتي أن يصبح دولة ديمقراطية ، مبتعدًا عن دكتاتورية القيصر ، ولكن في النهاية تم تأسيس دكتاتورية ، وكان ستالين أبرز ديكتاتور.
في وقت لاحق ، تم تشكيل نوع من البرلمان ، والذي أطلق عليه اسم السوفيت الأعلى ، لكن جميع القرارات اتخذها الحزب الشيوعي.
منذ اختيار رئيس الدولة ، تم اتخاذ كل قرار من قبل لجنة صغيرة من الحزب ، والتي كانت تسمى المكتب السياسي.
في عهد ستالين ، استمرت سيطرة الحزب على السياسة والاقتصاد والحياة المشتركة.
و بدأ إرسال المعارضين إلى الجولاج. الجولاج حيث تم تعذيب الناس. قتل عدد كبير من الأشخاص في “جولاج”.

كيف كانت تدار الامور في روسيا خلال حقبة الاتحاد السوفياتي

البيروقراطية الجهنمية

أدت الديكتاتورية والحكم المركزي أيضًا إلى بيروقراطية واسعة النطاق في الاتحاد السوفيتي ، امتدت سيطرتها إلى كل ركن من أركان المجتمع ، مما يعني أنه كان عليك المرور عبر عملية من الورق والطوابع وتحديد الهوية لكل شيء. هذه البيروقراطية جعلت الاتحاد السوفييتي بلدًا صعبًا ، كما يقول الأستاذ في أكسفورد أرشي براون.

معلومات عن الاقتصاد الروسي خلال حقبة الاتحاد السوفياتي

كان اقتصاد الاتحاد السوفيتي مستوحى من مبادئ كارل ماركس ، التي اعتبرت موارد الإنتاج والتوزيع والتبادل ملكًا للمجتمع.
الاقتصاد  الروسي في ذلك الوقت كان يعتمد على التخطيط  المتوسط الاجل والذي يتمثل في الخطط الخمسية وهو نفس المبدأ الذي اعتمدته الدول الاشتراكية ايضا مثل المانيا الشرقية وسوريا.
على الرغم من ان معظم سكان الاتحاد السوفييتي كانوا يعملون في الصناعة والزراعة ، ولكن على الرغم من ذلك تخلف الاتحاد السوفيتي عن الولايات المتحدة من حيث النمو الاقتصادي ، وفي الثمانينيات كان الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد السوفيتي نصف الناتج المحلي للولايات المتحدة.

أفضل بدء تعليمي

كان التعليم في الاتحاد السوفيتي ممتازًا وكان عدد كبير من الناس متعلمين. تدريجيًا تم تقليل القيود المفروضة على الاتصال بالخارج وأصبح الناس أكثر وعيًا بالعالم. وحدث تدريجيًا أن مجموعات اجتماعية من الأشخاص الأفضل تعليماً بدأت تتشكل والتي استمرت في أن تصبح مؤثرة.
 أصبح مؤيدًا للإصلاحات الاقتصادية التي قام بها جورباتشوف ، والتي تم الإعلان عنها في التسعينيات.

إصلاحات جورباتشوف

وفقًا لبراون ، على الرغم من وجود العديد من الأسباب لتفكك الاتحاد السوفيتي ، كان السبب الأهم هو غورباتشوف نفسه. كان وصوله إلى السلطة مشكلة كبيرة في حد ذاته. جاء إلى السلطة لتغيير النظام السوفيتي ، مما يعني أنه كان يحفر قبره بنفسه.
عندما أصبح أمينًا عامًا للحزب الشيوعي عام 1985 ، بدأ برنامجًا إصلاحيًا حيث واجه اقتصادًا ضعيفًا وبنية سياسية غير فعالة.
بدأ سياستين تسمى بيريسترويكا (الحد من سيطرة الحكومة) وجلاسنوست.
شعر جورباتشوف أن القطاع الخاص سيستفيد من ذلك. ستزداد الابتكارات وسيحدث الاستثمار الأجنبي في المستقبل أيضًا في الاتحاد السوفيتي. أعطى العمال الحق في الإضراب للمطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل.
حاولت جلاسنوست تبني الانفتاح والشفافية. تم رفع الحظر المفروض على كتب لمؤلفين مثل Solzhenitsyn و George Orwell. تم إطلاق سراح السجناء السياسيين وتم تشجيع الصحف على انتقاد سياسات الحكومة.
تمت تجربة الانتخابات لأول مرة وشارك فيها الحزب الشيوعي. ونتيجة لذلك ، بدأ الناس في الوقوف في طوابير لشراء المزيد من الحصص. بدأت الأسعار في الارتفاع وبدأ الناس ينزعجون من حكم جورباتشوف. استقال جورباتشوف ليلة 25 ديسمبر من ذلك العام ، وفي اليوم التالي وقع الوثيقة التي تم بموجبها فصل جميع أجزاء الاتحاد السوفيتي.
يقول أرشي براون ، ليس الأمر كما لو أن الأزمة الاقتصادية والسياسية أدت إلى التحرير وبدأت الديمقراطية. وفقا له ، كان كل شيء في الاتجاه المعاكس. بسبب التحرير والديمقراطية ، وصل النظام إلى فترة أزمة وتفكك الاتحاد السوفيتي. يقولون إنه لو لم تحدث إصلاحات جورباتشوف الاقتصادية ، فمن المحتمل أن يظل الاتحاد السوفيتي موجودًا حتى اليوم.

تاريخ روسيا و الاتحاد السوفياتي

في الحرب العالمية الأولى ، شارك نيكولاس الثاني إلى جانب روسيا وفي عام 1917 ، كانت هناك ثورة في روسيا بقيادة فلاديمير لينين ، والتي سميت بثورة أكتوبر ، والتي أنهت النظام الملكي وأقامت الشيوعية في روسيا.

وبعد اندلاع هذه الحرب الأهلية في هذا الجزء بأكمله من عام 1917 إلى عام 1922 ، ولكن بحلول عام 1922 ، قام لينين بتهدئة الجميع وأسس الاتحاد السوفيتي في عام 1922.

لكن في عام 1924 ، توفي فلاديمير لينين ووقعت سلطة الاتحاد السوفيتي في أيدي ستالين. وبدأ ستالين الديكتاتورية بمجرد وصوله وطبق حكم الحزب الواحد.

بادئ ذي بدء ، فإن الخطط الخمسية هي هدية ستالين من الاتحاد السوفيتي. بحلول الوقت الذي توفي فيه ستالين في عام 1953 ، كان قد حبس 1 كرور 80 لكح شخصًا في جولاك. بسبب ذلك يعتبر العديد من المؤرخين ستالين ديكتاتورًا أكبر من هتلر.

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ، أصبح بوريس يلتسين ، الذي كان آنذاك زعيم المعارضة ، أول رئيس لروسيا.

أسباب تفكك الاتحاد السوفيتي (اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية)

  • الدكتاتورية : – بدأ جميع القادة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية يصبحون ديكتاتوريين وفي الجمهوريات الأخرى اعتادوا أيضًا على جعل الحكومة منتخبة من قبلهم. بسبب ذلك كان لا بد أن يكون هناك احتجاج في البلاد أيضا.
  • سباق الفضاء : كان هناك سباق بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي للذهاب إلى الفضاء ، وفاز الاتحاد السوفيتي بالسباق بإرسال أول قمر صناعي إلى الفضاء. لكن ماله أهدر في هذا ولكن لم يتم العثور على شيء.
  • سباق التسلح : – بدأت الدولتان في زيادة التسلح والجيش لحماية جنودهما والدولة وبدأت في إنفاق المزيد والمزيد من الأموال على الإنفاق العسكري.
  • الحرب الباردة : – لعبت الحرب الباردة أيضًا دورًا مهمًا في تفكك الاتحاد السوفيتي ، حيث قدم الاتحاد السوفيتي الأسلحة والتكنولوجيا وأشياء أخرى إلى الدول الشيوعية.
  • البيروقراطية الجهنمية : – بعد الدكتاتورية انتشرت البيروقراطية الجهنمية في روسيا وضغطت على البلاد.
  • الاقتصاد الفاشل : – أنفق الاتحاد السوفيتي الكثير من الأموال على الجيش وعلى مهمة الفضاء ، ولكن بسبب اقتصادهم الشيوعي ، استمر اقتصادهم في التدهور ، بينما استمر اقتصاد الدول الغربية مثل أمريكا في التحسن.
  • الحرب السوفيتية الأفغانية : –
  • تعليم أفضل : – عندما أصبح شعب الاتحاد السوفيتي متعلمًا ، بدأوا في تشكيل مجتمعاتهم وبدأوا في رفع صوتهم ضد الحكومة وبدأوا يتحدثون عن الاقتصاد المتدهور.
  • حرية الإعلام و سياسات ميخائيل جورباتشوف : – أعطى ميخائيل جورباتشوف حرية التعبير لوسائل الإعلام والناس وأعطى الحق للأحزاب الأخرى في خوض الانتخابات باستثناء الحزب الشيوعي.

تاريخ روسيا و الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة

الحرب الباردة التي استمرت من عام 1947 م إلى عام 1991 م ، حيث حاولت كل من أمريكا والاتحاد السوفيتي أن يصبحا قوة عظمى في العالم.

والحرب الأيديولوجية التي دارت بين الاثنين دون إطلاق رصاصة واحدة تسمى الحرب الباردة. حيث قادت أمريكا الدول الرأسمالية وقادت روسيا الدول الشيوعية.

السياسة والجيش لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية

لطالما كانت الدكتاتورية مستمرة في الاتحاد السوفيتي من وجهة نظر سياسية ، وهناك دائمًا احتمال أن تولد الديكتاتورية من سياسة حزب واحد.

ومضات عن روسيا والاتحاد السوفياتي

  • حتى عام 1991 ، كان الاتحاد السوفيتي أكبر دولة في العالم ، وكان لديه أيضًا أطول خط ساحلي في العالم.
  • كان الاتحاد السوفيتي دولة ضخمة موزعة على 9 مناطق زمنية.
  • في ذلك الوقت كان لدى كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية حوالي 26000 سلاح نووي.
  • بعد وفاة لينين ، تم تغيير اسم مدينة بتروغراد إلى لينينغراد.
  • تمثل المطرقة والمنجل على العلم الأحمر لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية رمزًا عمالة عمال البلاد.

كم عدد الدول في الاتحاد السوفيتي؟

يتألف الاتحاد السوفيتي من 15 جمهورية ، بما في ذلك قيرغيزستان وكازاخستان وطاجيكستان وأرمينيا وتركمانستان والاتحاد الروسي وأوزبكستان ومولدوفا وأوكرانيا وبيلاروسيا وجورجيا وأذربيجان ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

ما هي الدول التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي؟

بعد الانفصال عن الاتحاد السوفيتي ، أصبحت أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وإستونيا وجورجيا وكازاخستان وقيرغيزستان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا وروسيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوكرانيا وأوزبكستان دولًا.

متى وكم عدد الجمهوريات التي تفكك فيها الاتحاد السوفيتي؟

تم تفكيك الاتحاد السوفيتي رسميًا في 26 ديسمبر 1991 ، والذي تم تقسيمه لاحقًا إلى 15 جمهورية.

من كان أول رئيس للاتحاد السوفيتي؟

كان فلاديمير لينين “رئيس حكومة” روسيا السوفيتية من عام 1917 إلى عام 1924 ، وكذلك رئيس الاتحاد السوفيتي من عام 1922 إلى عام 1924.

ما هو الفرق بين الاتحاد السوفيتي وروسيا؟

روسيا دولة بينما كان الاتحاد السوفيتي يتكون من 15 جمهورية. يحكم الاتحاد السوفيتي على أساس الفلسفة الشيوعية الماركسية.

لماذا تفكك الاتحاد السوفيتي؟

يمكنك اعتبار الأسباب الاقتصادية هي السبب الرئيسي لتفكك الاتحاد السوفيتي. نظرًا لأن النقابة لم يكن لديها أي مصدر جيد للمال وكانت النفقات العسكرية تتزايد ، يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني.

متى تم تأسيس الاتحاد السوفيتي؟

تأسس الاتحاد السوفيتي في 30 ديسمبر 1922.

أي دولة كانت أول من انفصلت عن الكتلة السوفيتية؟

أول جمهورية انفصلت عن الاتحاد السوفيتي كانت ليتوانيا ، التي انفصلت عنها في مارس 1990.

كان هذا تاريخ روسيا و الاتحاد السوفياتي بشكل مختصر يشرح ابرز التغييرات  في روسيا وتوضيح اسبابها مع معلومات لازالت راسخة في ذهن شعوب الاتحاد السوفياتي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.